Cours de Géologie

الجيولوجيا الطبية



يعتبر علم الجيولوجيا الطبية من احدث العلوم في وقتنا الحاضر لان هذا العلم يهتم بشكل رئيسي بالأمراض المنتشرة في المجتمع ومسببتها من زيادة تركيز العناصر والمعادن الطبيعية في جسم الإنسان.

تُـعّرف الجيولوجيا الطبية: بأنها العلم الذي يهتم بدراسة العلاقات بين العوامل الجيولوجية ومشاكل الصحة عند الإنسان والحيوان والنبات. بالإضافة إلى محاولة فهم تأثير هذه العوامل والمؤثرات علي التوزيع الجغرافي لهذه المشاكل الصحية، لذلك تعتبر الجيولوجيا الطبية من احدث العلوم المعقدة والمركبة والتي تتطلب مساهمة ومشاركة العديد من التخصصات العلمية الأخرى ((الطب- الجيولوجيا- الكيمياء-الأحياء-الزراعة- الجغرافيا- خدمة المجتمع-تصاميم البيئة.........)) للوصول إلى تصور واضح ومفهوم عام لهذه المشاكل وبذل مزيداً من الجهد لحلها.

أن معظم العناصر الكيميائية والموجودة في الطبيعة علي هيئة معادن فلزية ولا فلزية تدخل في نظام حياتنا بشكل مباشر أو غير مباشر وزيادة تركيزها في جسم الإنسان يؤدي إلى التأثير الضار بصحة الإنسان. كذلك زيادة تركيز هذه العناصر في التربة يؤدي إلى الإضرار بالنباتات وبالتالي يؤثر علي الحيوانات بشكل أو بآخر.

من خلال الدراسات والمسوحات الأولية وجد أن بعض هذه العناصر تؤثر بشكل أساسي علي حياتنا والبعض الآخر لا يؤثر وجوده أو عدمه علي صحتنا.

أن معظم النشاطات المختلفة التي يقوم الإنسان أدت بصورة أو بأخرى إلى إعادة توزيع هذه العناصر من منطقة إلى أخرى بحيث تكون غير مؤثر مطلقاً في بعض المناطق وتكون مؤثرة بشكل سلبي جداً علي بعض السكان والأحياء النباتية والحيوانية في منطقة أخرى.
أن تواجد العناصر الأرضية السامة أو العناصر المشعة في الطبيعة سواءاً كانت نتيجة لعوامل التعرية أو التجوية للصخور أو كنتيجة للنشاطات المختلفة والتي تكون بفعل الإنسان تؤدي إلى تركيز هذه العناصر بجسم الإنسان إما عن طريق الغذاء أو شرب الماء أو استنشاق الهواء الملوث.
يتواجد هذا الاختصاص في ( كولومبيا - قبرص - روسيا - أمريكا الشمالية - البرازيل-ايران-غانا- شمال آسيا - بوليفيا- اسبانيا- استراليا-بريطانيا)

Ajoutez Un Commentaire