Cours de Géologie

مقدمة لعلم الجيولوجيا

علم الجيولوجيا: هو العلم الذي يهتم بمعارف الأرض مثل تاريخها و نشأتها و شكلها ومكوناتها، والعوامل التي أثرت و تؤثر عليه، وكذلك العمليات الجيولوجية التي تعمل داخلها و على سطحها وخاصة التي تسبب مخاطر للبيئة و الإنسان.

والجيولوجيا كما هو معروف: هي علم طبقات الأرض، وهذه إطلالة عامة على ماهية الأرض:

الأرض كوكب من الكواكب التي تدور حول الشمس وتتبعها في سيرها أينما سارت، وهي الكوكب الخامس من حيث الحجم، والثالث من حيث القرب من بين الكواكب التسعة التي تتكون منها المجموعة الشمسية.

و الأرض تكاد تكون كرة، إلا أنها منبعجة قليلاً عند الاستواء ومفلطحة عند القطبين.و يقدر طول قطر الأرض المار بالقطبين 7900 ميل، وقطرها الاستوائي 9727 ميل، ومحيط الأرض عند القطبين 24220 ميل، ومحيطها حول خط الاستواء 24900 ميل.

و مساحة سطحها 200 مليون من الأميال المربعة، وتشغل اليابسة منها نحواً من 50 مليون ميل مربع، والماء حوالي 150 مليون ميل مربع.

و هي تدور بنا حول نفسها مرة كل أربع وعشرين ساعة، فمن كان في المناطق الحارة فهو يتحرك بسرعة معدلها ألف ميل في الساعة أو 16 ميلا في الدقيقة. وتدور حول الشمس في فلك يبلغ محيطه 580 مليون ميل، فمعدل سرعتها في هذه الحركة يبلغ 60 ألف ميل في الساعة، أو بنحو ألف ميل في الدقيقة، والنظام الشمسي كله بما فيه الأرض ينهب الفضاء نهبا بسرعة لا تقل عن 20 ألف ميل في الساعة، أي أكثر من 300 ميل في الدقيقة.

أما عمر الأرض فقد بدأ الإنسان تكهناته عنه من آماد بعيدة ففي القرن السابع عشر قال الأسقف جمس أوثر: إن العالم بدأ يوم 26 أكتوبر سنة 4004 قبل الميلاد. وجاء في أحد الكتب الهندية المقدسة أن عمر العالم هو 1.972.949.056 سنة، وفي العصر الحديث بدأت الجهود التي يبذلها الفلكيون في المرصد تلتقي عند أدق رقم يمكن أن يعتبر أصح تقدير لعمر الكرة الأرضية.فقد دلت آخر التقديرات القائمة على دراسات فلكية وأبحاث علمية في مراصد ليك ومونت ويلسون وبالومار، على أن عمر الكرة الأرضية حوالي 54.000.000.000 سنة، ونسبة الخطأ في تقدير هذا الرقم تقترب من 20 %. " موقع موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة "

ومن فروع الجيولوجيا ما يلي:
1- الجيولوجيا الكونية Cosmic Geology
تختص الجيولوجيا الكونية بدراسة أصل الأرض وصلتها بالأجرام السماوية، وطبيعة تكوين هذه الأجرام، ومقارنة ذلك بطبيعة تكوين الأرض.
2- الجيولوجيا الطبيعية Physical Geology
وتختص بدراسة العمليات الطبيعية التي أثرت وما زالت تؤثر على القشرة الأرضية، والتي شكلت ولا زالت تشكل تضاريس الكتلة الصلبة للأرض حتى أصبحت على ما هي عليه الآن ، وما يمكن أن تؤول إليه في المستقبل.
3- علم المعادن Mineralogy
يشمل علم المعادن دراسة المعادن من حيث صفاتها الطبيعية والكيميائية والتعرف عليها، كما يشمل دراسة وجودها كمواد خام وطرق استخلاصها.
4- علم البلورات Crystallography
يختص هذا العلم بدراسة البلورات من حيث شكلها الظاهري وتركيبها والتعرف عليها وعلى الصخور والمعادن التي تحتويها

Ajoutez Un Commentaire